مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 159-175
2022-09-01

دراسة الفروق بين الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية في بعض أبعاد التكامل الحسي-دراسة ميدانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (6-8سنوات)

الكاتب : بلعربي محمد أيوب . بن حاج طاهر عبد القادر .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية في بعض أبعاد التكامل الحسي- دراسة ميدانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية- (6-8 سنوات)، واشتملت الدراسة على عينة تكونت من 120 تلميذ موزعين على مجموعتين متساويتين (الممارسون وغير الممارسين) واستخدمنا مقياس التكامل الحسي للأطفال لعبد العزيز السيد الشخص وآخرين وتوصًلنا لنتائج توضح الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين درجات الأبعاد قيد البحث للتكامل الحسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي لصالح التلاميذ الممارسين للتربية البدنية. Abstract: This study aims to discover the differences between practitioners and non-practitioners of physical education in the in some dimensions of sensory integration - a study field for primary school students aged between 6 and 8 years old. The study includes a sample of 120 students, distributed into two equal groups (the practitioners and the non-practitioners). The researchers used the Children's Sensory Integration Scale of Abdul Aziz Al Sayed Al Shakhs. The results show statistically significant differences between the degrees of dimensions under consideration. for sensory integration among primary education students in favour of students practising physical education. Keywords: physical education and sports, primary school, sensory integration, tactile stimulus site, motor balance, body posture simulation

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية، التعليم الابتدائي، التكامل الحسي، موقع المثير اللمسي، التوازن الحركي، محاكاة وضع الجسم.