مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 3, Pages 463-477
2022-09-02
الكاتب : حداد يسمينة . خواجه فقيه .
ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين المستوى الثقافي للوالدين والتحصيل الدراسي للمتعلم،خاصة أن هناك ظروف اجتماعية خارج المدرسة تؤثر على تحصيل المتعلم سواء بالنجاح أو الإخفاق ومنها الأسرة فالمتعلم ليس بعزلة عن بيئته الأسرية الذي يؤثر ويتأثر بها خاصة مستوى ثقافة الوالدين وإمكاناتها ومدى مساعدة المتعلم في تحصيله الدراسي .وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأداة الاستبيان لجمع البيانات والوقوف على الحقائق وتفسيرها وللإجابة عن التساؤل المطروح: ما علاقة المستوى الثقافي للوالدين بالتحصيل الدراسي للمتعلم؟ ،وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية بين المستوى الثقافي للوالدين والتحصيل الدراسي للمتعلم. Abstract : This study aimed to investigate the relationship between parents’ cultural level and students’ academic achèvement, exterior factors to schools impact on schooling, such as, family, that influences learning through parents’ cultural level. Descriptive method is used to the research problem: is there a relationship between parents’ cultural level and learners’ academic achèvement? The findings revealed that the relationship between the two variables is significant and positive.
المستوى الثقافي للوالدين-التحصيل الدراسي
بوراس هوارية
.
رويم فايزة
.
ص 463-478.
خواني أحمد عماد الدين
.
ص 08-23.
عبد الله بن عبد السلام
.
حسين نواني
.
ص 87-99.
عثماني محمد عبد المالك
.
صويلحي نور الدين
.
ص 386-405.
عزاق رقية
.
كحول شفيقة
.
لعقاب مليكة
.
ص 304-320.