مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 3, Pages 251-262
2022-09-02

شعرية الإيقاع في الخطاب الشعري الجزائري –أحمد سحنون نموذجا.

الكاتب : بن سعيد أحمد . تواتي خالد .

الملخص

الكتابات الأدبية الجزائرية وعلى وجه الخصوص الخطابات الشعرية لم تنأ عن الواقع الجغرافي العربي نقداوإبداعا,مما جعلها تحتل مكانة تحليلية ترقى بها إلى عالمية الأدب ,هذا الرقي الذي حمل لواءه شعراء أجادوا النظم والوصف على إيقاعات الشعر العربي الخليلية ,وبدرجة من الجمالية والشعرية من إنتاج إلى أخر,فارضة شعريات مختلفة أملتها السياقات الراهنة أو الرؤيا الفنية المغيبة للذات المبدعة,حتى وإن تأرجحت بين أصولية التراث وعدم الترحيب بالحداثة لدى كثير من شعراء عايشوا فترة الثورة التحريرية الكبرى,ولعل من أبرز الخطابات التي تنوع فيها الجانب الجمالي الذي حيك بلغة بسيطة فرضت نفسها في فترة صمت فيها الشعر الجزائري ,ما جا دت به قريحة شاعر الجمعية أحمد سحنون ,الذي سيطرت على أعماله النزعة التقليدية التراثية وهذا لا ينفى صفة الجمالية في خطاباته الشعرية ,والتي وجب على الباحثين تسليط الضوء عليها خدمة للخطاب الشعري الجزائري وهذا هو الهدف من هذا المقال,والتي حاول فيها تتبع شعرية الإيقاع في الخطاب السحنوني انطلاقا من هيمنة الإيقاعات الخارجية في نماذج من قصائده وصولا للإيقاع الداخلي الذي يبرز ما تخفيفه الذات السحنونية من إبداع شعري.

الكلمات المفتاحية

إيقاع ; شعر جزائري ; خطاب ; شعرية