مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 3, Pages 14-33
2022-09-02

المقاربة بالكفاءات وتنمية مهارات التواصل باللغة العربية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.

Auteurs : Ghemam Amara Lamine .

Résumé

تسعى هذه الدّراسة للوقوف على الجديد الذي جاءت به المقاربة بالكفاءات التي اعتمدت في الإصلاحات الأخيرة في المدرسة الجزائرية، هذه المقاربة التي جاءت مستجيبة للمطلب الملحّ الذي تنتظره الحياة الاجتماعية والمهنيّة من المدرسة، وهو مخرجات قادرة على التّصرّف السّليم، والاستخدام الناجع للمعارف المكتسبة، كما تسعى هذه الدّراسة للوقوف على أهميّة هذه المقاربة في العمليّة التعليمية/التعلّمية، محاولة تسليط الضوء على مختلف الخيارات التي تقدّمها في تعليميّة اللغة العربية وتقويمها في منهاج السنة الخامسة ابتدائي، وقد تمّ اختيار هذه السّنة لأنّها تمثّل فترة التحكّم في التعلّمات الأساسية كما أطلق عليها المنهاج، وتلاميذها يمثّلون مخرجات الجيل الثّاني في الطّور الابتدائي. تعدّ هذه الدّراسة من الدّراسات الوصفية، لكنّها تسعى إلى الجمع بين الجانبين النّظري والتطبيقي؛ انطلاقا من استقراء بعض محتويات مناهج الجيل الثاني في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي وتحليلها؛ للإجابة على التساؤل الآتي: ما مختلف الخيارات التي تقدّمها المقاربة بالكفاءات في تعليميّة اللغة العربية وتقويمها في منهاج السنة الخامسة ابتدائي؟ This study seeks to find out what is new about the competency approach that was adopted in the recent reforms in the Algerian school. This approach, which came in response to the urgent demand that social and professional life awaits from the school, It is outputs capable of proper behavior and effective use of acquired knowledge.This study also seeks to find out the importance of this approach in the teaching/learning process, trying to shed light on the various options it offers in teaching and evaluating the Arabic language in the curriculum of the fifth year of primary school. This year was chosen because it represents the period of control over the basic learning as it was called the curriculum, and its pupils represent the outcomes of the second generation in the primary stage. This study is a descriptive study, but it seeks to combine the theoretical and applied sides; Based on the extrapolation and analysis of some contents of the second generation curricula in the Arabic language for the fifth year of primary school; To answer the following question: What are the various options offered by the competency approach in teaching and evaluating the Arabic language in the fifth year primary curriculum? Keywords: competency approach, communication skills, Arabic language, second generation, primary education.

Mots clés

مقاربة بالكفاءات، مهارات التواصل، لغة عربية، جيل ثانٍ، تعليم ابتدائي.