افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 4, Pages 583-595
2022-09-01

الدروس الخصوصية في الجزائر بين الواقع والتشريع

الكاتب : بودانة أحمد . جاب الله زهية .

الملخص

حوّل كثير من الآباء في الآونة الأخيرة اهتمامهم نحو الدروس الخصوصية بشكل خاص معتقدين في ذلك أنّ المدرسة الجزائرية لم تعد تؤدي دورها كما ينبغي، من خلال هذا المقال حاولنا الوقوف على واقع الدروس الخصوصية في الجزائر وأسباب انتشارها وقراءة موقف وزارة التربية الجزائرية من هذه الظاهرة من خلال المناشير الصادرة عنها ومن أهمها المنشور الوزاري رقم 333/2013 الصادر بتاريخ 30/10/2013 عن الوزارة والتي كان موضوعها عمليات تحسيسية تتعلّق بالدروس الخصوصية، قمنا بتحليل محتوى المراسلة حسب الأفكار الواردة فيها. وعلى الرغم من محاولات الوزارة الحد من انتشار الظاهرة محل الدراسة، إلا أنّ أولياء التلاميذ يولونها أهمّية كبيرة لأبنائهم معتقدين في نجاحهم عن طريقها، دون مراعاة جانبها السلبي. Lately many parents have become interested in private tutoring thinking that the Algerian school hasn’t been doing its job properly. In this article we attempt to study the reality of private tutoring in Algeria, the causes of its spread and the response of the ministry of education to this phenomenon through the various circulars that they released most ratably the ministerial circular number 2013/333 released on 30/10/2013 which was focused on sensitization programmes regarding private tutoring the method used in studying there circulars is content analysis. In spite of the ministry’s attempts at limiting the spread of this phenomenon, parents still think it important for the success of their children without considering the side effects.

الكلمات المفتاحية

الدروس الخصوصية، المدرسة الجزائرية، المنظور الرسمي.