افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 4, Pages 449-456
2022-09-01

المدارس الخاصة ورهانات اقتصاد المعرفة في ظل العولمة

الكاتب : هومال ايمان حدة . بهجة عمروني .

الملخص

يهدف البحث الى معرفة مدى قدرة المدارس الخاصة على تمكين تلاميذها من مؤهلات بيداغوجية من شأنها السماح لهم برفع تحديات اقتصاد المعرفة باعتباره واقعا بدأت تتجسد ملامحه إثر تراجع الموارد الطبيعية التي كان يقوم على أساسها الاقتصاد الصناعي التقليدي. ومن أجل الوصول الى هذا الهدف تم الاعتماد على ملاحظات بعض الخبراء ومؤلفات تطرقت لموضوع التعليم الخاص في الجزائر. وقد تم الوصول الى نتائج عامة مفادها أن المدارس الخاصة تضطلع بدور هام في ترقية البيداغوجيا الحديثة وأساليبها من خلال توفيرها الوسائل اللوجستية الحديثة إضافة الى التركيز على اللغات الأجنبية وتكنولوجيات الاعلام والاتصال استجابة لمتطلبات العصر في ظل العولمة.

الكلمات المفتاحية

 المدارس الخاصة  اقتصاد المعرفة  الاتجاهات البيداغوجية الحديثة