افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 4, Pages 229-241
2022-09-01

جماليات تلقي التناص في المنجز النقدي العربي المعاصر النظرية والمصطلح (مقاربة في نقد النقد)

الكاتب : قمان زينب . بوعيشة بوعمارة .

الملخص

تدرس هذه الورقة البحثية جماليات تلقي التناص في المنجز النقدي العربي المعاصر، في ظل انفتاح النقد العربي على مستجدات النظريات والمناهج النقدية الغربية، كون التناص من الآليات المستحدثة التي حاول النقاد العرب الاستفادة منه، لما أثبته من كفاءة في فهم النصوص والمساهمة في بنائها وتوضيح مكامن الانتاجية والدلالية فيها. وبحثا عن اجتراح موقف نقدي عربي في النظرية والمصطلح، تتجه الدراسة للنظر في انعكاسات التلقي العربي لنظرية التناص، والبحث في الإشكاليات التي رافقت ظهورها والتباين الحاصل في الوجهة والمصطلح، نتيجة تعدد الترجمات وقلة الوعي بالمناهج والنظريات النقدية الغربية المعاصرة. The aim of this study is to research the theory of intertextuality in modern critical studies because of its effective role in establishing the structure of literary work, displacing the prevailing belief that the literary text is a closed structure, with its openness to the general meaning that contributes to building the text and caring about Indicative aspects. Also Referring to the Arab reception of this theory under benefiting from the general efforts in critical theorizing, and considering the repercussions of this on the Arabic criticism and the problematics that accompanied the emergence of this theory from heterogeneity of visions to terminological chaos based on the multiplicity of translations and the lack of awareness about it.

الكلمات المفتاحية

جماليات التلقي ; التناص ; المنجز النقدي العربي ; النظرية والمصطلح