فصل الخطاب
Volume 11, Numéro 2, Pages 267-280
2022-06-30

أبعاد رمزية فلسفية في المسرح العربي مسرحيّة "طورغوت" لسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي أنموذجًا

الكاتب : القحطاني منى . الهاشمي بديعة .

الملخص

ترتبط الفلسفة بالفن المسرحي ارتباطًا عميقًا، وقد نشأت بين الفلسفة والمسرح العربي -على وجه التحديد- علاقة تاريخية أسهمت في إنتاج موضوعات ذات أبعاد رمزيّة متباينة. ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أبعاد رمزية فلسفية توفرت في المسرح العربي، انطلاقًا من الأسئلة الآتية: ما أثر تلك الأبعاد في النص المسرحي العربي؟ وكيف تأثر بها الكاتب المسرحي؟ وهل يشكل الرمز بأبعاده المختلفة منهجاً أو نمطاً مستقلاً في النص المسرحي الواحد أم هو توجه فلسفي بحد ذاته؟ كلها تساؤلات نحاول الكشف عنها في هذا البحث من خلال رصد بعدين هما: البعد الأسطوري والبعد النفسي، ولعل الدراسات عديدة في هذا المجال، إلا أننا نود عبر صفحات هذا البحث أن نرصدها من خلال مسرحية " طورغوت" لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ـ حفظه الله ـ وذلك في ضوء معطيات المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات المفتاحية

المسرح العربي ; مسرحيات القاسمي ; الفلسفة الأدبية ; الرمز