فصل الخطاب
Volume 11, Numéro 2, Pages 131-144
2022-06-30

مقاربات منهجية لقراءة النص التراثي، الرؤية والتطبيق

الكاتب : عروس محمد .

الملخص

تعدَّدت المداخلُ النقدية لمقاربة النص الأدبي، وتنوّعت نتيجة ذلك مسارات القراءة وآفاق التأويل، ولذلك نتساءل: ما أهمية الرؤية المعرفية للمناهج النقدية في تشكيل القراءة؟ وعليه تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية المقاربات المنهجية في تشكيل الأحكام النقدية حول النصوص ذات الطابع الإشكالي مثل النص التراثي كالشعر الجاهلي. ذلك أن النص التراثي تجاذبته العديد من المقاربات: الإحيائية، والسياقية، والنسقية والتأويلية، ولكل مقاربة منطلقاتها ونتائجها. ومنه فكل استقبال لأي منتوج نقدي تحكمه منطلقات معرفية تكون لها نتائجها في فهم التراث وإعادة بعثه؛ بَيْنَ من يقول بالاستمداد والاستمرار، وبين من يقول بالتجديد أو القطيعة، وذلك ما حاولت بحثه هذه الدراسة. Abstract: The plurality of crtical approaches for literary text analysis engendered a variety of reading tendencies and interpretation prospects. Therefore, we ask what is the importance of critical methods epistemological view in shaping the reading? This study aims to unveil the importance of methodological approaches in formulating critical opinions about problematic texts such as heritage text like pre-islamic poetry. Moreover, the heritage text was analyzed by several approaches : revivalist, contextual, systemic, and interpretative, each one with its own basis and findings. Thus, any critical product receprion is based on epistemological principles that influences the findings of understanding the patrimony: some prefer deriving and continuity, others call for break and innovation; this research will illustrate that.

الكلمات المفتاحية

Key words: literary text; the heritage text; Pre-Islamic Poetry; approache revivalist; approache contextual ; approache systemic ; approache interpretative. ; النص الأدبي ; النص التراثي ; الشعر الجاهلي ; المقاربة الإحيائية ; المقاربة السياقية ; المقاربة النسقية ; literary text; ; the heritage text ; Pre-Islamic Poetry ; approache revivalist ; approache contextual ; approache systemic ; approache interpretative ; المقاربة التأويلية