مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 681-691
2022-09-01

تحديات الألفية الثالثة والمناهج التعلمية

الكاتب : Talbi Mustapaha . مزقيش مختار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتعريف بهيكلة المنهاج في كل المراحل التعليمية لاسيما التعليم العالي، فرضت ظروف البحث أن يكون نظريا يعتمد في غالبية محطاته على الاستقصاء ماعدا بعض المواقف التي تستدعي الاستقراء على اعتبار ذاتي أحيانا واستشرافي أحيانا أخرى. وترمي هذه الورقة إلى إيلاء أهمية أكثر لمناهج تعليمية أكثر وظيفية من أجل مخرجات وظيفية من جهة وموحدة الأفكار من جهة أخرى بعيدا عن التفاوت والتشتت المعرفي والمنهجي. ومن هذا يمكننا أن نتساءل: ما هو المنهاج وما هي أهم عناصره ؟ وما هي أهم التحديات التي تواجهه في الألفية الثالثة ؟. This study aims to define the structuring of the curriculum in all educational levels, especially higher education. This paper aims to give more importance to more functional educational curricula for functional outcomes on the one hand and unified ideas on the other hand, away from disparity and cognitive and methodological dispersion. From this we can ask: What is the curriculum and what are its most important elements? What are the most important challenges facing it in the third

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية؛ الألفية الثالثة؛ المستوى الاكسيولوجي؛ المستوى الابستيمي. ; : Educational curricula؛ the third millennium؛ the axiological level؛ the epistemic level.