مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 542-559
2022-09-01

الكفاءات التدريسية اللازم توفرها في معلمي السنة أولى ابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين

الكاتب : شلاوشي أم النون . ابراهيمي هادية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أبرز الكفاءات التدريسية اللازم توفرها في معلمي السنة أولى ابتدائي من وجهة نظر المعلمين بالأغواط، في ضوء متغيرات: المؤهل العلمي، الأقدمية، و عدد سنوات التدريس لقسم السنة أولى ابتدائي. وتكونت عينة الدراسة من 56 معلم و معلمة وثمانية مشرفاً. ولجمع المعلومات صمم استبيان مكوّن من خمسة أبعاد و يتألف من 78 بند. و قد أسفرت النتائج على وجود اتفاق بين المعلمين على أهمية وجود الكفاءات المدرسية المتضمنة في أداة الدراسة لديهم، و عدم وجود اختلاف بين المعلمين و المشرفين في ترتيبهم لهذه الكفاءات، كما أظهرت النتائج بأن المعلمين على دراية بهذه الكفاءات بغض النظر عن مؤهلهم العلمي و أقدميتهم و إلى عدد سنوات التدريس لقسم السنة أولى من التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية

الكفاءات التدريسية ; المشرفين التربويين ; المعلمين ; المدارس الابتدائية