مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 131-146
2022-09-01

أسس ومقومات إعداد وتفعيل الاستراتيجية السياحية

الكاتب : مشتة ياسين . داسة مصطفى .

الملخص

يعتبر التخطيط للسّياحة وتنميتها وإدارتها جزء من استراتيجيات التنمية المستدامة للدولة كما يجب أن يتم التخطيط وإدارة السّياحة بشكل متداخل وموحد يتضمن اشتراك وكالات حكومية مختلفة، ومؤسسات خاصة، ومواطنين سواء كانوا مجموعات أو أفراد لتوفير اكبر قدر من المنافع ،فيجب أن يتم التخطيط وإدارة السّياحة بطريقة مستدامة وذلك من أجل الحماية والاستخدامات الاقتصادية المثلى للبيئة الطبيعية البشرية في المنطقة المضيفة، والإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية كمواد طبيعية يجب الإستثمار فيها كإقتصاد بديل في قطاع الصناعة السياحية، فالسّياحة أداة تسويق حضاريّة للدّولة، فمن خلال السّياحة يستطيع الإنسان التّعرف على صناعات الدّول التي يزورها ومنتجاتها ،وبالتّالي تحتاج الدّول إلى السّياح من أجل تعريفهم بصناعاتها ومنتجاتها وهذا بلا شك ينمي الاقتصاد ويعزّز النّاتج القومية، وعليه فكيف يتم تطوير الخدمات السياحية بتطبيق خطط واستراتيجيات فعالة لرفع من كفاءتها . The planning, development and management of tourism is part of the sustainable development strategies of the state. The planning and management of tourism must be carried out in an integrated and unified manner that includes the participation of various government agencies, private institutions, and citizens, whether they are groups or individuals, to provide the greatest amount of benefits, so the planning and management of tourism must be carried out in a sustainable manner. This is for the protection and optimal economic uses of the human natural environment in the host area, And the optimal exploitation of natural resources as natural materials that must be invested in as an alternative economy in the tourism industry sector, for tourism is a civilized marketing tool for the state. It enhances the national output, and accordingly, how can tourism services be developed by applying effective plans and strategies to raise their efficiency?

الكلمات المفتاحية

الجذب السياحي، الخدمات السياحية، الإستقطاب (الإقبال السياحي)، التنمية المستدامة، الاستراتيجية. ; tourist attraction, tourism services, polarization (tourist turnout), sustainable development, The strategy