القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 5, Pages 51-57
2022-08-28

ظاهرة الغش في الوسط التعليمي الجزائري(أشكاله وأسبابه)

الكاتب : لبيض سعدية . بن عبد الرحمان أمال .

الملخص

نظرا للدور الكبير الذي يلعبه التعليم، من حيث الرقي والنهوض بالأمم، الذي أصبح مقياسا لتقدم المجتمعات في الوقت الحالي، وبالرغم من أن التعليم يواجه العديد من المشكلات والتي قد تختلف من دولة إلى أخرى، إلا أن هناك مشكلة أساسية ومشتركة ومنتشرة بشكل مقلق في جميع الدول وهي ظاهرة الغش، ومع ذلك فإن الغش آفة تعليمية لكونها سلوك مرفوض تربويا، أخلاقيا، قانونيا ودينيا إلا أن هناك العديد من التلاميذ والطلبة يلجؤون إليه من أجل النجاح واجتياز الامتحانات، إلا أن هذه الظاهرة لها آثار سلبية على التلميذ خاصة والمجتمع عامة من خلال المساس بالمبادئ التربوية والتعليمية في مجتمعنا الجزائري. ونظرا لأهمية الموضوع تهدف ورقتنا البحثية إلى الكشف عن حجم انتشار ظاهرة الغش في مجتمعنا والبحث عن أهم أشكاله وأسبابه التي ساهمت في ظهور وانتشار هاته الظاهرة غير المرغوب فيها بالإضافة إلى تحديد الآثار السلبية سواء على التلميذ أو المجتمع التعليمي. In view of great role that education plays, in terms of advancement and advancement of nations, which has become the measure of progress for societies at the present time, and although educations is faced which many problems that may differ from one country to another, there are in basic, common and alarmingly widespread problem in all countries, which is the phenomenon of cheating, however, it is an educational scourge because it is an educational, moral, legal and religious unacceptable behavior, However, there are many students and students who resort to it in order to succeed and pass exams, however this phenomenon has negative effects on the students in particular and society in general by compromising the educational principles in our Algerian society, given the importance of the topics. Our research paper aims to reveal the extent of the spread of cheating in our society and to search for the most important froms and causes that contributed to the emergence and spread of this undesirable phenomenon, in addition to identifying the negative effects, whether on the student or the educational community.

الكلمات المفتاحية

ظاهرة الغش ; الوسط التعليمي الجزائري ; أشكال وأسباب الغش ; The phenomenon of cheating ; The Algerian educational environment ; The forms and causes of cheating

السلوك العدواني: أشكاله وأسبابه والآثار الناجمة عنه

هامل زين الدين .  كعوان محمد . 
ص 119-139.