القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 5, Pages 20-27
2022-08-28

قراءة نقدية لمناهج الجيل الثاني: إصلاح الإصلاح أم مقاربة جودة التعليم؟

الكاتب : فارس علي . هوادف رابح .

الملخص

إنَّ انطلاق وزارة التربية الوطنية في الإصلاح لم يكن خياراً، وإنما كان ضرورة حتمية تستجيب للظروف الطارئة على كافة المستويات والأصعدة، وهذا من خلال مراجعة عميقة ومستمرة للمناهج التربوية أهم ما يُميزها تبني المقاربة بالكفاءات التي قلبت عناصر العملية التعليمية التعلمية رأسا على عقب. ولعلَّ تطوير المناهج التربوية لا يُمكن أن ينشأ من العدم بل أنَّ ظروفاً وأسباباً تدعو إلى ذلك بإلحاح لتكريس جودة التعليم. لذلك ها هي وزارة التربية الوطنية تُراهن من جديد على إصلاح ثان في ظرف قياسي جاء في 10 سنوات من الإصلاح الأول، الذي عرفت العديد من الانتقادات والتصويبات. وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه المداخلة التي نحاول فيها، من خلال دراسة نقدية لمناهج الجيل الثاني.

الكلمات المفتاحية

مناهج الجيل الثاني؛ إصلاح الإصلاح؛ جودة التعليم.