دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 69-88
1992-11-20
الكاتب : محمود بوسنة . شهرزاد زاهي .
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مكانة جهاز التكوين المهني الذي يعاني من عدة نقائص، يتصل النوع الأول منها بطبيعة تنظيمه وتسييره لعمليات التكوين، ومدى قدراته على تلبية أنواع الطلب عليه. والبعض الأخر يرتبط بطبيعة العلاقة الميكانيكية التي توجد بينه وبين النسق التحتي للتربية. وبناء على هذا تبرز أهمية بلورة وتطبيق استراتيجية تربوية تعتمد على مفاهيم أساسية، مثل التربية الدائمة، والنسق التربوي المتكامل. إذ أن تبني هذه المفاهيم يعني بأن الفرد لا يتحصل على تكوين ضمن مراحل تعليمية منفصلة وإنما ضمن سيرورة متواصلة تتميز باستراتيجية شاملة ومتجانسة.
عمليات التربية والتكوين ؛ التكوين المهني ؛ التمهين ؛
بن صابر محمد
.
بلعيدوني مصطفى
.
مقراني جمال
.
ص 138-154.
زيان نصيرة
.
ص 56-62.
بن الزاوي عبد القادر
.
Ouadah Lamri
.
ص 171-188.
بادي فاتية
.
قيسي محمد السعيد
.
ص 364-376.
د. همبسوط هوارية
.
د. درويش درويش
.
ص 120-136.