مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 6, Numéro 1, Pages 44-58
2022-06-30

التسويق الالكتروني كآلية لتدعيم وتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية في ظل جائحة كوفيد 19 –البنك الوطني الجزائري كنموذج- E-marketing As A Mechanism To Support And Develop E- Banking Services - In Covid-19 Pandemic - The National Bank Of Algeria As A Model

الكاتب : كشيدة حبيبة . دنداني سارة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معالجة موضوع المنتجات المصرفية الالكترونية المبتكرة في البنك الوطني الجزائري في ظل جائحةكوفيد-19،كمظهر للتكيف مع المتغيرات البيئية الجديدة ،من أجل تدعيم العلاقة مع الزبائن الحاليين و جلب زبائن جدد بالإضافة إلى الحصول على الخدمات المصرفية الالكترونية من أي مكان دون الالتحاق بمقر البنك و في أي زمان و هذا تماشيا مع القيود التي فرضت كتدابير للحد من انتشار الجائحة. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : إن الاتجاه نحو التسويق المصرفي الالكتروني ليس وليد جائحةكوفيد- 19و إنّما بدأ الاتجاه نحوه ما قبل كورونا لكن بخطى ثقيلة؛ عملت الجائحة على تسريع عملية رقمنة الخدمات المصرفية و هذا استجابة للحاجات و الرغبات الجديدة للزبون و التي أوجدتها بالخصوص القيود التي فرضت للحد من انتشار جائحة كوفيد-19 بحيث ابتكرت العديد من الخدمات . Résumé: L'objectif de cette étude est d'aborder le sujet des produits bancaires novateurs par BNA pour faire face à la pandémie de Covid-19, comme un aspect d'adaptation aux nouveaux changements environnementaux, afin de renforcer les relations avec les clients et arriver aux E- services bancaire. Cette étude a atteint un ensemble de résultats, notamment: La tendance au E-marketing n'est pas le résultat de la pandémie, mais la tendance vers elle a commencé avant, mais avec un long rythme; La pandémie a accéléré le processus de numérisation des services bancaires, pour répondre aux nouveaux besoins du client, qui ont été créés notamment par les restrictions imposées pour limiter la propagation de la pandémie.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، التسويق الالكتروني المصرفي، فيروس كوفيد-19،الخدمات المصرفية الالكترونية، البنك الوطني الجزائري .