التكامل الاقتصادي
Volume 10, Numéro 2, Pages 402-415
2022-06-30

تأثير الدبلوماسية على الصادرات خارج المحروقات في الجزائر خلال الفترة 2018/2009 باستخدام نموذج الجاذبية

الكاتب : شرع نورة .

الملخص

تسعى الجزائر في إطار سياسة تشجيع الصادرات خارج المحروقات إلى مراجعة تموقعها التجاري على المستوى العالمي كخيار استراتيجي، و تعتبر ورقة الدبلوماسية الحل الأنسب لولوج السلع الجزائرية إلى الأسواق الخارجية، مما يستوجب على الدبلوماسي الجزائري التكيف مع المتغيرات الاقتصادية الدولية. يهدف بحثنا هذا إلى تبيان أثر التمثيل الدبلوماسي على صادرات الجزائر خارج المحروقات مع بعض الدول المختارة و المتمثلة أساسا في كل من (فرنسا، اسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، تركيا، البرازيل، تونس، المغرب و ليبيا) من خلال النموذج الجاذبية للفترة 2009 / 2018، حيث كانت النتيجة أن أثر التمثيل الدبلوماسي للجزائر في دول العينة إيجابا على الصادرات خارج المحروقات، في حين لم يؤثر التمثيل الدبلوماسي الأجنبي على الصادرات خارج المحروقات Within the framework of the policy of encouraging exports outside hydrocarbons, Algeria seeks to review its commercial position at the global level as a strategic option, and the diplomacy paper is the most appropriate solution for the entry of Algerian goods to foreign markets, which requires the Algerian diplomat to adapt to international economic changes. This research aims to show the impact of diplomatic representation on Algeria's exports outside hydrocarbons with some selected countries, which are mainly represented in (France, Spain, the United States of America, Canada, Turkey, Brazil, Tunisia, Morocco and Libya) through the gravity model for the period 2009 / 2018, where the result was that the impact of the diplomatic representation of Algeria in the sample countries was positive on exports outside hydrocarbons, while foreign diplomatic representation did not affect exports outside of hydrocarbons.

الكلمات المفتاحية

تمثيل دبلوماسي ؛ صادرات خارج المحروقات ؛ نموذج جاذبية