التكامل الاقتصادي
Volume 10, Numéro 2, Pages 261-280
2022-06-30

أثر الترويج عبر مواقع التواصل الإجتماعي على قرار شراء خدمات المصارف الإسلامية - دراسة تطبيقية على مصرف السلام الجزائر-

الكاتب : عبد العزيز خالد . بولحية الطيب .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على الدور الذي يمكن أن تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في جذب العملاء نحو معاملات المصارف الإسلامية، وذلك من خلال دراسة أثر الترويج عبر موقع فايسبوك على السلوك الشرائي للعملاء. ولتحقيق ذلك أجريت دراسة تطبيقية تمّ فيها توزيع إستبيان إلكتروني على عينة قوامها 140 فردا من بين الأفراد المشتركين في صفحة فايسبوك مصرف السلام، بحيث توصلت الدراسة إلى تسجيل وجود أثر إيجابي للترويج عبر صفحة الفايسبوك على أغلب مراحل القرار الشرائي، وكذا وجود أثر إيجابي لأخلاقيات الترويج الإلكتروني على جميع مراحل القرار الشرائي، في حين تمثلت أهمّ التوصيات في إستخدام برامج التسويق الفيروسي ضمن مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بمنتجات الصيرفة الإسلامية، وإستغلالها في ترسيخ صورة ذهنية حسنة في أذهان أكبر عدد ممكن من المستخدمين. This research paper aims to identify the role that social media websites can play in attracting customers towards Islamic bank transactions, by examining the impact of the promotion via Facebook on customers' purchasing behavior. To achieve this, an applied study was conducted in which an electronic questionnaire was distributed to a sample of 140 individuals participating in the official Facebook page of AL Salam Bank. So that it reached a positive impact of promotion on the Facebook page at most stages of the purchasing decision, and a positive impact also of the ethics of electronic promotion at all stages of the purchasing decision, while the most important recommendations were the use of viral marketing programs on social media websites to publicize Islamic banking products, and exploit them in Establishing a good mental image in the minds of as many users as possible.

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي ; فايسبوك ; ترويج ; قرار الشراء ; مصرف إسلامي