سلوك
Volume 8, Numéro 1, Pages 90-108
2022-07-30

واقع الكتاب المدرسي في المنظومة التّربويّة الجزائريّة من منظور معايير الجودة الشّاملة كتاب "اللّغة العربيّة" السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي.

الكاتب : زلالي نوال . يحياوي حفيظة .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى تحديد مدى توافر معايير ضمان الجودة الشّاملة للكتاب المدرسي "اللغة العربية" الموجّه للسّنة الخامسة من التّعليم الأساسي في كلّ مجال من مجالاته الثّلاثة وهي: الشّكل العام والأهداف ومحتوى التعليمي للكتاب. فالجودة لا تحدث من تلقاء نفسها، بل لابد أن يكون هناك أساس في السياسة التّعليمية وذلك لأنّها تحتاج إلى تحديد الأهداف المنشودة والملائمة للمجتمع وتبني معايير أساسيّة تقود إلى تخطيط لمواكبة التّطور العلمي، والتّقني، والثّورة المعلوماتية والاتصالية؛ لتحسين جودة التّعليم ليست صعبة التّطبيق، لكنّها تفرض متطلبات للجودة لابدّ من الأخذ بها مع مراعاة طبيعة العصر وحاجات المجتمع والأفراد. The study aims to determine the availability of comprehensive quality assurance standards for the "Arabic Language" textbook for the fifth year of basic education in each of its three areas, namely: the general form, objectives and educational content of the book. Quality does not happen by itself, but rather there must be a basis in the educational policy This is because it needs to define the desired and appropriate goals for society, and adopt basic standards that lead to planning to keep pace with scientific and technical development, and the information and communication revolution; Improving the quality of education is not difficult to implement, but it imposes quality requirements that must be taken into account, taking into account the nature of the times and the needs of society and individuals

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي، المحتوى التّعليمي، الجودة، معايير الجودة، التّعليم الابتدائي.