سلوك
Volume 8, Numéro 1, Pages 50-69
2022-07-30

دور الكتاب المدرسي في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل البرامج التربوية الحديثة-دراسة ميدانية بولاية مستغانم.

الكاتب : قدي سومية . براي محمد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن دور الكتاب المدرسي في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل البرامج التربوية الحديثة_ دراسة ميدانية بولاية مستغانم، للسنة الدراسية 2018/2019، وتمثلت الأداة الرئيسية للدراسة في مقياس تورنس للتفكير الابداعي، وتكونت عينة الدراسة من (12) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: 1- للكتاب المدرسي دور في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل البرامج التربوية الحديثة. 2- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ قبل قراءة الكتاب المدرسي ومتوسطات درجات التلاميذ بعد قراءة الكتاب المدرسي في التفكير الابداعي في ظل البرامج التربوية الحديثة، ولصالح القياس البعدي. 3- يوجد فرق دال احصائيا في التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل البرامج التربوية الحديثة يعزى لمتغير الجنس. كلمات مفتاحية: الكتاب المدرسي، التفكير الابداعي، البرامج التربوية الحديثة. Abstract: This research paper aims to reveal the role of the textbook in developing creative thinking among primary school students in light of modern educational programs - a field study in the state of Mostaganem _, _ for the academic year 2018-2019. 12) a student of the second year of primary school, and the study reached the following results: 1- The textbook has a role in developing creative thinking among primary school students in light of modern educational programs 2- There is a statistically significant difference between the degrees of the pre-measurement and the degrees of the post-measurement in the creative thinking of primary school students in light of modern educational programs, and in favor of the post-measurement. 3- There is a statistically significant difference in the creative thinking of primary school students in light of modern educational programs due to the gender variable. Keywords: Textbooks, creative thinking, modern educational programs.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي ; التفكير الابداعي ; المناهج الحديثة