اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 3, Pages 515-531
2022-08-03

دلالة المكان المغلق في رواية "الخبز الحافي" لمحمد شكري ـــــ البيت أنموذجا ـــــــ

الكاتب : حنطابلي زوليخة .

الملخص

ملخّص: ينبني النّص الروائيّ على مجموعة من العناصر التي لا يمكن بأيّ حال من الأحوال التخلّي عنها، وهي في عمومها لا تخرج عن إطار الشخصيات والزمان والمكان مع الاحتفاظ طبعا بمساحة معيّنة للتغيير والتطوير والتجريب يتحرّك فيها الكاتب في نصّه. ومن هنا يعد المكان أحد أعمدة الإبداع الروائي التي تعطي النص وجودًا ماديًّا مهما كانت عمليّة السرد فيه هلاميّة وفوضويّة. والمكان يأتي عادةً وفق أنواع وأبعاد وسمات متعدّدة ومختلفة من رواية إلى أخرى، وفي رواية "الخبز الحافي" آثر الكاتب محمد شكري أن يهندس أمكنته وخاصّة المغلق منها والبيت بصفة أخصّ بما يتناسب ورؤية النّص، ما جعلها في الأخير تخترق المألوف والعادي. Abstract: The fictional text is based on a group of elements and in general it do not deviate from the framework of characters, time, and space with preserving of course a certain space for development, and experimentation in which the writer moves in his text. Hence, the place is one of the pillars of novelist creativity that gives the text a physical presence, no matter how fluid and chaotic the narration process is. And the place usually comes according to different types, dimensions, and features from one novel to another. And in "Alkhubz Alhafi" )Alone for bread( the writer Mohamed Shukri opted to engineer his place, especially the closed ones, and the house more specifically to match with how to see the text which made it extraordinary.

الكلمات المفتاحية

الرواية ; المكان المغلق ; البيت ; محمد شكري ; الخبز الحافي ; the novel ; the close place ; the house ; muhamed shukri ; alkhubz alhafi