اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 3, Pages 478-497
2022-08-03

حوارية الأصوات السياسية في رواية «سبعة أيام في التحرير» لهشام الخشن.

الكاتب : العايب أسماء . أم السعد حياة .

الملخص

تعد هذه المقاربة غوصا في كنه رواية مصرية رصدت أحداث ثورة الياسمين في أيامها الأكثر توترا وحسما، فهي عرض لأصوات سياسية حول التغيير وفكرة الثورة والتحرر يعرضها "هشام الخشن" في صفحات قليلة، قاربناها وفق مقولات النقد الحواري الذي أسس له الروسي ميخائيل باختين، وتوصلنا إلى أن رواية" سبعة أيام في التحرير" هي رواية ديموقراطية منحت لكل شخصية حرية التعبير وحرية الفكر، وهذا ما برز في مضامين الحوارات المدرجة في المتن الروائي، وفق تقنيات سردية جعلت من هذه الرواية صورة لخطاب الثورة و التحرر في مصر وتعبيرا عن أصوات المصريين الذين رفعوا شعارات الرفض ضد الديكتاتوريةAbstract This approach is an immersion in the essence of the Egyptian novel, which followed the events of the Jasmine Revolution to its most tense and decisive days, as it is a presentation of political voices on change and the idea of revolution and liberation presented by Hisham El-Kheshen in a few pages. We approach it from the concepts of dialogue criticism founded by the Russian Mikhail Bakhtin, until we finally come to the point that The Novel of Seven Days in Tahrir is a democratic novel that granted every character the freedom to expression and freedom of thought, and this was evident in the content of the dialogues included in the narrative text. All of this was aimed at presenting what happened in Tahrir Square so that those voices form a picture of the face of Egypt and the Egyptians who raised slogans of rejection against Dictatorship

الكلمات المفتاحية

أيديولوجيا ; تحرّر ; حوارية ; نظام سياسي ; سبعة أيام في التحرير ; هشام الخشن