اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 3, Pages 232-244
2022-08-03

التكنولوجيا وتعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية بين الواقع والمأمول - دراسة في الأسباب والحلول-

الكاتب : بوقاعدة كريمة . مزهود سليم .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى الكشف عن واقع تعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية؛ من حيث توظيف التكنولوجيا واستخدامها في ظل ما يعيشه العالم الراهن من تطوّر تقني ومعلوماتي، ورصد ما يعانيه تعليم اللّغة العربيّة من غياب للآليات، وتراجع للمستويات، وذلك بتشخيص المشكلات التي تحول دون توظيف التكنولوجيا -بتقنياتها الحديثة- في تعليم اللّغة العربيّة في المدارس الجزائرية، واقتراح الحلول المناسبة لها. وقد خلص المقال إلى جملة من النتائج أهمها: أنّ عملية تعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية تحتاج إعادة ضبط في مناهجها ووسائلها، إذ لابد من تكثيف الجهود لتحسين جودة تعليم اللّغة العربيّة باستغلال وسائل التكنولوجيا وفق أسس مضبوطة، ومن قبل هيئات متخصّصة. This article aims to reveal the reality of using technology in teaching Arabic in the Algerian school, with the aim of diagnosing the problems of the absence of technology in teaching Arabic language and developing solutions to them. The research concluded with a set of results, the most important of which are: that the process of teaching Arabic language in the Algerian school needs to be restructured, by using technology in controlled ways.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا؛ وسائل التكنولوجيا؛ تعليم اللّغة العربيّة؛ الأسباب والحلول.Technology; Technological Means; Teaching the Arabic language; The Causes and The Solutions.