اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 3, Pages 137-149
2022-08-03

"البعد اللغوي والمعرفي في كتاب اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط- قراءة في المناهج المعاد كتابتها ".

الكاتب : سعدي فاطمة .

الملخص

لكل مجتمع من المجتمعات الإنسانية نظمه التربوية والتعليمية المسؤولة عن إعداد الفرد وتكوينه وتعليمه، والمدرسة الجزائرية- كغيرها من المدارس في العالم- تبنّت المقاربة بالكفاءات لدعم البعد النوعي في التعليم، الذي يرمي إلى تكثيف الجهود من أجل النظرة البيداغوجية الساعية إلى ترقية الأدوات الإجرائية حول تعليمية اللغة العربية من خلال ترقية قدرات المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية انطلاقا من محتوى الكتاب المدرسي الذي يشكّل أحد أهم الوسائل التعليمية التي لا غنى عنها في العملية التعليمية. ولاشكّ أنّ الكتاب المدرسي يشكّل أهم مصادر التعلم والمعرفة بالنسبة للمتعلم. Abstract : Each human society has its educational and pedagogical system responsible for preparing, training and teaching the individual. Therefore, the Algerian school - like other schools in the world - has adopted, through which it aims to intensify efforts for the educational vision that seeks to improve the procedural tools of teaching the Arabic language by improving the capacities of For the learner to acquire language skills based on the content of the textbook, which is one of the essential teaching tools in the educational process and the most important source of learning and knowledge for the learner.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; التعليمية ; الطور المتوسط ; الجيل الثاني.