مجلة الونشريس للدراسات التاريخية
Volume 1, Numéro 2, Pages 176-190
2022-07-31

المعتقدات الدينية في نماذج من محطات الفن الصخري بالصحراء الوسطى والأطلس الصحراوي'' Religious Beliefs Of The First Peoples “samples Of Rock Art Stations In The Central Desert And The Saharan Atlas”

الكاتب : بن صغير نوال .

الملخص

يعتبر الفن الصخري من اهم المصادر التي نقلت إلينا معارف عن المعتقدات و الافكار الدينية الخاصة بالإنسان البدائي، حيث صور لنا اشكال و صور و لوحات و رموزا وكذا رسوم خلفها على واجهات الصخور او على جدران الكهوف. فكان فنه في بادئ الامر عبارة عن تجسيد وترجمة لمختلف المخاوف والمعتقدات المرسخة في عقليته وذهنته، فهو يخاف من الحيوانات الضارية فرسمها كي يسيطر عليها، كما حاول رسم رموز يعتقد انها تقيه من شر الظواهر الطبيعية، فهذه الرسوم قد يدخل فيها الطابع السحري كما ان تلك الرموز المستخدمة لها مدلول عقائدي مرتبط بالطقوس والشعور بالوجود. وتعتبر الصحراء الوسطى و منطقة الاطلس الصحراوي بالجزائر من احسن و اجمل الامثلة فهما يحتويان على مشاهد غنية و متنوعة تعبر عن تلك المظاهر والمعتقدات دینیة والاساطير، فهي بذلك تعد من المصادر المهمة التي يعتمد عليها الاثري والمؤرخ في إعادة بناء وتصور للحياة اليومية للإنسان بل تعدت الى تفكيريه و احساسيه و معتقداته. فالهدف من هذه الورقة البحثية هو البحث و التعرف على الحياة و المتعقدات الدينية لدى انسان نيوليتي، وكذا معرفة الممارسات و الطقوس الدينية و العقائدية وهذا من خلال ابراز الصلة الوطيدة بين الفن والمعتقدات الدينية لدى المجتمعات البدائية القديمة . وما نستخلصه من هذه الورقة البحثية ان النقوش الصخرية عبرت بصدق عن تاريخ الانسان العقائدي في كل من الصحراء الوسطى والاطلس الصحراوي، وان رسوماته لم تكن عملا تلقائيا بل كانت تتم وفق طقوس معینة نابعة عن معتقداته الروحانية، فمن خلاله يمكن استقراء بعض الأفكار الدينية والعبادات التي انتشرت في المنطقة. Rock art is considered one of the most important sources of knowledge about the religious beliefs and thoughts of primitive man. Where he depicted shapes, pictures, paintings, symbols, as well as drawings left on the front of rocks or on the walls of caves. Initially, his art consisted of embodying and translating his various fears and beliefs effecting his mentality. Primitive man was afraid of ferocious animals, so he painted them to control them. He also tried to draw symbols that he believed would protect him from the evil of natural phenomena. These drawings may have a magical aspect, and the symbols used have an ideological connotation linked to magical rituals and the feeling of existence. The Central Sahara in the Saharan Atlas region of Algeria is one of the best and most beautiful examples, as they contain rich and varied scenes that reflect the religious beliefs and myths. Thus, it is one of the important sources on which the archaeologist and historian relies on in reconstructing and visualizing the daily life of man. Our objective is to study religious life, practices and rituals in the Saharan Atlas Rather, it went beyond his thinking, his feelings and his beliefs, by highlighting the close link between art and religious beliefs in ancient primitive societies. For sure, the rock inscriptions expressed the history of man, namely his religious particularity, carried out according to the rituals inspired from his spiritual beliefs.

الكلمات المفتاحية

صحراء ; سطى ; اطلس صحرا ; ي ; فن صخري ; معتقدات ديمية ; طق ; س سحرية