مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 3, Pages 114-131
2022-08-02

تأثير الدمج بين أسلوبي التنافس الجماعي والحماسي بأسلوب حل المشكلات على تحسين تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : كريبع محمد .

الملخص

: تهدف الدراسة الى التعرف على مدى تأثير الدمج بين أسلوب التنافس الجماعي وأسلوب الحماسي للمعلم مع اسلوب حل المشكلات على تحسين تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته على عينة مكونة من مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين تم اختيارهم عشوائيا ،و استخدم الباحث اختبارين الأول لقياس مهارة التمرير والثاني لقياس لمهارة الاستقبال بالذراعين ،حيث خلصت الدراسة إلى: - هناك تأثير واضح للدمج بين أسلوب التنافس الجماعي وأسلوب الحماسي مع اسلوب حل المشكلات في تحسين تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في الكرة الطائرة - هناك تفوق لدمج أسلوب الحماسة على دمج أسلوب التنافس الجماعي بأسلوب حل المشكلات في مهارة التمرير. - ليس هناك تفوق لدمج أسلوب الحماسة على دمج أسلوب التنافس الجماعي بأسلوب حل المشكلات في مهارة استقبال الذراعين. The study aims to identify the extent of the effect of merging between the style of collective competition and the style of enthusiasm for the teacher with the problem-solving style to improve learning some basic motor skills in volleyball for high school students , where the researcher used the experimental approach in his study on a sample consisting of two experimental groups and two controlling groups were chosen randomly, the researcher used two tests the first to measure the passing skill and the second to measure the reception skill in the arms. The study concluded that: -- There is a clear effect of combining the two styles of collective competition and enthusiastic with the problem solving style in improving the learning of some basic motor skills in volleyball --There is an advantage over merging the style of enthusiasm over merging the style of group competition with the style of solving problems in the passing skill. --There is no superiority to merging the style of enthusiasm over merging the style of group competition with the style of solving problems in the skill of receiving arms.

الكلمات المفتاحية

ب التنافس الجماعي ; اسل ; ب الحماسي للمعلم ; اسلب حل المشكلات ; المهارات الحركية الاساسية