مجلة المواقف
Volume 18, Numéro 1, Pages 1142-1168
2022-08-01

سلوك التنمر لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي بولاية سيدي بلعباس.

الكاتب : باشرة كمال . بطواف جليلة . خلوفي محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على سلوك التنمر لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية سيدي بلعباس بالجزائر، والتعرف على مستوى التنمر المدرسي إضافة إلى الفروق في مستوى التنمر فس ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية (الجنس، والبيئة الجغرافية أي حضري وشبه حضري، والشعبة أوالتخصص)، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثون المنهج الوصفي، حيث تم إستعمال مقياس التنمر للأطفال والمراهقين لـ(الدسوقي، 2016)، تم اختيار عينة مقصودة قوامها(267) تلميذا متمدرسا في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020، وتمت معالجة بيانات الدراسة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .(SPSS) خلصت الدراسة إلى أن مستوى التنمر الدراسي ضعيف مقارنة بالمتوسط الفرضي للمقياس وكذا وجود فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور للبعدين النفسي واللفظي والدرجة الكلية على المقياس، وجود فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير البيئة الجغرافية حضري وشبه حضري للبعد الاجتماعي لصالح متغير شبه حضري، في حين وجدت الدراسة فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير الشعبة بين تقني رياضي وتسيير واقتصاد لصالح تقني رياضي، وانتهت الدراسة بمناقشة النتائج في ضوء بعض الدراسات السابقة.

الكلمات المفتاحية

التنمر؛ سلوك التنمر؛ الإيذاء؛ التلاميذ؛ المرحلة الثانوية. Bullying; Bullying behavior; Abuse; Students; Secondary school