دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 2, Pages 392-408
2022-08-01

أثر الترويج السياحي على سلوك السائح في اختيار المقصد السياحي. "دراسة حالة"

الكاتب : ثامري بلقاسم . بن علي إحسان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الترويج السياحي على سلوك السائح في اختيار المقصد السياحي، حيث تم توزيع استبانة ورقية على عينة من زبائن وكالات السياحة بالجلفة: وكالة الومضة للسياحية والسفر، وكالة دليوح، وكالة أماكن ووكالة زمزم للسياحة، لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة بين متغيري الدراسة، إذ يوجد تأثير لعناصر المزيج الترويجي: الاعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات والعلاقات العامة مجتمعة على سلوك السائح في اختيار المقصد السياحي، لتوصي الدراسة بتطوير المزيج الترويجي من خلال تفعيل عنصري المزيج الترويجي: تنشيط المبيعات والعلاقات العامة عن طريق تطوير العروض البيعية بأشكالها المختلفة.

الكلمات المفتاحية

 الترويج السياحي  سلوك المستهلك السياحي  الوكالات السياحية  المقصد السياحي