مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 645-662
2022-06-30

استخدام الأساتذة الجامعيين للمدونات المرئية كمصدر للمعلومات دراسة ميدانية

الكاتب : حاجي مريم . ضيف ليندة .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في استخدام الأساتذة الجامعيين للمدونات المرئية كمصدر للمعلومات من خلال إجراء دراسة ميدانية على عيّنة متاحة من الأساتذة قدّرت بـ 250 مفردة، حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام استمارة الاستبيان الالكتروني. وقد أظهرت نتائج الدراسة الأسباب التي جعلت من المدونات المرئية مصدرا جديدا للمعلومات للأساتذة الجامعيين بديلا عن المصادر التقليدية، وقد أوجزها المبحوثين في غزارة وتنوّع المعلومات مع سهولة وسرعة الحصول عليها، بالإضافة إلى مرونة التّعامل معها من خلال تصفّحها والتّعليق عليها وحفظها وتبادلها. الكلمات المفتاحية: الأساتذة الجامعيين؛ الاستخدام؛ التدوين؛ التدوين المرئي؛ مصادر المعلومات الرقمية. Abstract: This study examines the use of video blogs by university professors as a source of information by conducting a field study on an available sample of professors estimated at 250single, where this study relied on the descriptive approach using an electronic questionnaire from. The results of the study showed the reasons that made video blogs a new source of information for university professors instead of university professors instead of traditional source. The respondents summarized them in the abundance and diversity of information with ease and speed of access, in addition to the flexibility of dealing with them through browsing, commenting, archiving and exchanging them. Keywords: Blogging, Digital Information sources, Utilization, University Professors, Video Blogging.

الكلمات المفتاحية

الأساتذة الجامعيين ; الاستخدام ; التدوين المرئي ; مصادر المعلومات الرقمية.