مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 614-630
2022-06-30

الأخبار الكاذبة وصحفيو القنوات الإخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الواقع والتحديات"

الكاتب : علاوة محمد .

الملخص

في ظل التدفق الحر والانتشار الواسع للأخبار الكاذبة والمزيفة والمعلومات المغلوطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، سعينا من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تلك الأخبار والمعلومات التي غالبا ما تكون مفبركة ومخطط لها من قبل جهات غير معلومة المصدر ، وعلى حقيقة وواقع ممارسة صحفي القنوات الإخبارية لمهامهم في ظل تلك الظاهرة ، ومن أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة أن صحفيي القنوات الإخبارية وجدوا أنفسهم في مواجهة وصراع إعلامي مع صناع تلك الأخبار المضللة ، خاصة من خلال سعيهم للحصول على المعلومة وبشتى الطرق المتاحة بغية تحقيق السبق الإعلامي، و مبدأ حق المواطن في إعلام كامل و موضوعي ، لكن ذلك أدى بحسب الدراسة بالبعض منهم في الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة المتداولة بكثرة عبر عديد المنصات والوسائط الاجتماعية والتي تأتي في أشكال متعددة وأساليب متنوعة ، تستدعي تكاثف الجهود للتصدي لها وليس للمساهمة في تعزيزها وإعادة بثها وتدفقها Abstract: In light of the free flow and the wide spread of false and fake news and misinformation through social networking sites, we sought through this study to shed light on those news and information that are often fabricated and planned by parties of unknown source, and on the reality and reality of the practice of the news channel journalist of their tasks. In light of this phenomenon, One of the most important findings of this study is that the journalists of the news channels found themselves in a media struggle and confrontation with the makers of those misleading news, especially through their quest to obtain information and the various available methods in order to achieve media precedence, and the principle of the citizen’s right to complete and objective information, but that According to the study, some of them fell into the trap of false news circulating widely across many platforms and social media, which comes in multiple forms and diverse methods, which call for intensified efforts to confront it and not contribute to its promotion, rebroadcast and flow.

الكلمات المفتاحية

الأخبار الكاذبة ; الأخبار المزيفة ; المعلومات المغلوطة ; صحفيو القنوات الإخبارية ; مواقع التواصل الاجتماعي