مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 477-490
2022-06-30

الحجاج في حملات التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية سيميولوجية لحملة الوقاية من وباء كوفيد 19

الكاتب : سعدون نوال .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية حملات التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تلعب دورا كبيرا في تمرير مختلف الرسائل المتضمنة لدلالات ومعاني مختلفة ومحاولة البحث عن جملة من العناصر التي تجعل من حملات التسويق الاجتماعي خطابا سيميائيا مشبع بدلالات ومضامين يراد منه تبليغ رسالة توعوية ، خاصة و ـأن المستخدم أصبح اليوم ينتقي ينتقي الموضوعات والصور التي تتلاءم مع ميوله واتجاهاته في البيئة الاتصالية الجديدة . ومن خلال اعتمادنا على مقاربة التحليل السيميولوجي للفرنسي رولان بارث Roland Barthes توصلنا إلى استنطاق الأبعاد والأساليب الإقناعية الموظفة في حملات التسويق الاجتماعي الخاصة بالتوعية و تحديد مدى فعاليتها عبر مواقع التواصل الاجتماعية ودورها في إقناع المتلقي من خلال مختلف حملات التوعية الصحية المنشورة عبر هذه المنصات الإلكترونية. This research paper seeks to highlight the importance of social networking sites, which have become playing a major role in passing various messages that contain different connotations and meanings, and trying to search for a number of elements that make social marketing campaigns a semiotic discourse saturated with semantics and contents intended to convey an awareness message, Especially since the user is now picking the topics and images that fit with his tendencies and trends in the new communicative environment . Through our reliance on the semiological analysis approach of Roland Barth, we have come to investigate the dimensions and persuasive methods employed in social marketing campaigns for awareness and determine their effectiveness through social networking sites and their role in persuading the recipient through the various health awareness campaigns published through these electronic platforms.

الكلمات المفتاحية

الإقناع ؛التسويق الاجتماعي؛ الحجاج؛ الحملة التوعوية ؛ حملات التسويق الاجتماعي ؛ حملات التوعية الصحية