مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 384-399
2022-06-30

المحتوى الرقمي المؤثر عبر موقع أنستغرام ودوره في تشكيل ثقافة الاستهلاك لدى المرأة الجزائرية -دراسة نثنوغرافية

الكاتب : بوعموشة هاجر .

الملخص

تكمن الغاية البحثية لهذه الدراسة الكيفية في معرفة الدور المنوط بالمحتوى الرقمي المؤثر عبر موقع أنستغرام في تشكيل ثقافة الاستهلاك لدى المرأة الجزائرية، ومن أجل تحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج النثنوغرافي الذي يسعى إلى دراسة المجتمعات والثقافات الناشئة في البيئة الرقمية. تمت الاستعانة بأداة الملاحظة بالمشاركة الالكترونية وأداة المقابلة غير المقننة عبر الخط لجمع البيانات من مجتمع البحث. وأسفرت نتائج الدراسة إلى تعدد أشكال تفاعل المرأة الجزائرية محل الدراسة مع المحتوى الرقمي المؤثر على غرار الإعجابات، التعليقات، ومشاركة المنشور، كما تمظهرت ثقافة الاستهلاك في ثقافة الماكدونالدية، ثقافة المراكز التجارية وثقافة الترفيه، وتوصلت كذلك إلى تبني النمط الاستهلاكي التفاخري الذي يعزى إلى حب التقليد وسلوك القطيع من طرف عينة الدراسة. The present qualitative research paper aims to shed light on the role associated with influencial digital content in shaping the culture of consumption among Algerian women, and in order to achieve this purpose, this study follows a nethnography method based on Participation Observation Tool and online unguided interview Tool. The results of the study revealed the many forms of interaction of Algerian women in question with influential digital content, such as likes, comments and the participation of the publication. The culture of consumption was also reflected in the culture of MacDonaldia, the culture of commercial centres and the culture of entertainment.It has also adopted a bragging consumer pattern that is due to the love of imitation and herd behavior by the study sample.

الكلمات المفتاحية

أنستغرام ; المحت ; ى الرقمي المؤثر ; نثن ; غرافيا ; ثقافة الاستهلاك