مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 289-307
2022-06-30

تأثير التسويق الوردي من خلال مؤثرات اليوتيوب على السلوك الاستهلاكي للمرأة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من نساء ولاية أم البواقي

الكاتب : جعفري نبيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق الوردي من خلال استخدام استراتيجية هامة من استراتيجيات التسويق الحديث، ألا وهي "المؤثرات عبر اليوتيوب" على السلوك الاستهلاكي للمرأة الجزائرية، منطلقة من الإشكالية الآتية: ما هو تأثير التسويق الوردي من خلال مؤثرات اليوتيوب على السلوك الاستهلاكي للمرأة الجزائرية؟ وللإجابة على هذا التساؤل، قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من نساء ولاية أم البواقي، معتمدين على منهج المسح بالعينة، والتي اخترناها عمدية، قدر حجمها في هذه الدراسة بـ124 مفردة، لنتوصل إلى نتائج أهمها: أن التسويق الـتأثيري غير مفعل بشكل كبير في الجزائر مقارنة بدول أخرى بالرغم من أهميته، كما أثبتت الدراسة أن هذا النوع من التسويق قد أثر على السلوك الاستهلاكي للمرأة الجزائرية، وخاصة فيما تعلق بالمنتجات الوردية. This study aimed to find out the impact of pink marketing through the use of an important modern marketing strategy, namely "youtube influencers" on the consumer behavior of Algerian women. Starting from the following problematic: What is the impact of pink marketing through YouTube influencers on the consumer behavior of Algerian women? In order to answer this question, we conducted a field study on a sample of women in Oum El Bouaghi city, based on the sample scanning method, which we deliberately selected. The sample was estimated in this study with 124 singles.We resulted to many conclusions the most important one is: influence marketing is not very active in Algeria compared to other countries despite its importance. The study also proved that this type of marketing has affected the consumer behavior of Algerian women, especially with regard to pink products.

الكلمات المفتاحية

التسؤيق الؤردي ; التسؤيق التأثيري ; السلؤك الاستهلاكي ; المؤثرؤن الاجتماعيؤن ; مؤثرؤ اليؤتيؤب