مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 260-288
2022-06-30
الكاتب : بركان إلياس .
سعت هذه الدراسة إلى معرفة مكانة الكفاءة الإتصالية باشتمالها على عنصري الفعالية و الملائمة في الأداء الفردي للعاملين في بريد الجزائر من خلال استخدام نموذج الانحدار المتعدد لمعرفة نسبة التأثير من مجمل العوامل المفسرة لمتغير الأداء. و قد طبقنا في دراستنا هذه أداة الاستبيان الإلكتروني على عينة من عمال البريد بلغ عددهم ثلاث وثمانون مستجيب (83) باستخدام العينة المريحة و المتوافرة. و خلصنا إلى أن مكونات الكفاءة الاتصالية الثلاث تؤثر في مجملها بنسية 15% على متغير الأداء الوظيفي، مع هيمنة بارزة لمكون المهارات الاتصالية الذي كشف عن تأثير قدر بنسبة 10% ، مع العلم أن نموذج الانحدار القياسي كشف عن عدم معنوية مكون المعارف و بالتالي تم استبعاده من المعادلة.
أداء فردي؛ كفاءة اتصالية؛ فعالية اتصالية، مهارات اتصالية؛ حافز؛ معارف
حاجي كريمة
.
ص 85-107.
عطالله ياسين
.
بوهالي محمد
.
ص 353-370.
بلخير عبدالرحمن
.
بوشقيف محمد
.
ص 140-159.
رمزي العباسي
.
ص 59-72.
بن مويزة أحمد
.
دريس يحي
.
بالنور رابح
.
ص 78-100.