مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 148-160
2022-06-30

دور اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدمة في تسيير رأس المال البشري

الكاتب : بوراين ظريفة . بلقاسي كريم .

الملخص

ملخص: يعرف مفهوم اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدِمة اليوم تواجدا كليا في مؤسسات الأعمال، نظرا لأهميته الاستراتيجية باعتباره يمثل صورة المؤسسة لدى الموظفين الحاليين والمحتملين للتوظيف فيها. وبالموازاة، يعد رأس المال البشري أحد أهم مقومات بناء المؤسسة/المنظمة. لذلك تنحو هذه الدراسة إلى فهم دور اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدِمة في تسيير رأس المال البشري للمؤسسات. من خلال التأكيد على جانبين، أولهما تحديد مفهوم هذا النوع من الاتصال كأحد مجالات الاتصال التنظيمي ومبادئه، وعلاقته بتسيير رأس المال البشري. وثانيهما توضيح مختلف خطوات تسيير العلامة التجارية للهيئة المستخدِمة لرأس المال البشري، أي كيفية وصول المؤسسة إلى اختيار المرشح الأفضل للوظيفة وكسب ولائه حتى بعد التقاعد. وخلصت الدراسة في الأخير إلى أهمية اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدمة في تسيير رأس المال البشري لنجاح المؤسسة وريادتها في سوق الأعمال. الكلمات المفتاحية: اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدِمة؛ رأس المال البشري؛ صورة العلامة التجارية؛ مترشح للتوظيف؛ موظف؛ مؤسسة. *** Abstract: Nowadays employer branding communication knows an omnipresence in all business companies according to its strategic importance since it represents the corporate image of the company for its employees and the potential ones. In addition, the human capital is considered as an important component of the company/organisation structure. Therefore, this study bends to understand the role of the employer branding communication in the management of the company’s human capital in two sides: first, we will expose the definition and principals of that communication type as one of organisational communication field. Then we clarify the different steps used by the employer branding communication to manage the human capital and showing how to choose the best candidate and gain his loyalty after retreat. The result of the study show the importance of employer branding communication in the human capital management for the company’s success in the business market. Keywords: branding image; candidate; company; employer branding communication; human capital

الكلمات المفتاحية

اتصال العلامة التجارية للهيئة المستخدِمة ; رأس المال البشري ; صورة العلامة التجارية ; مترشح للتوظيف ; موظف ; مؤسسة ; branding image ; candidate ; company ; employer branding communication ; human capital