مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 123-147
2022-06-30

دور الإعلام السياحي المرئي في إبراز التراث الثقافي الجزائري: دراسة تحليلية.

الكاتب : محزوز دلال . عابدي لدمية .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دور الإعلام السياحي في إبراز التراث الثقافي الجزائري من خلال الكشف عن أهم مواضيع التراث الثقافي التي تتناولها وسائل الإعلام الجزائرية عبر برامجها، وصولا لتحديد الأهداف التي تسعى وسائل الإعلام الجزائرية لتحقيقها من خلال بثها لبرامج التراث الثقافي، ليكون المنهج المعتمد في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي وقد قصدنا باختيارنا من بين وسائل الإعلام الجزائرية القنوات الفضائية ممثلة في القناة الثالثة للتلفزيون العمومي الجزائري وكذلك قناة الشروق TV، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج كان أهمها : أن اللغة المستخدمة في البرامج المتعلقة بالتراث الثقافي عينة الدراسة كانت أكبر نسبة للغة العربية الفصحى،هذا وجاءت المواقع الأثرية واللباس التقليدي كأكثر مواضيع التراث الثقافي الجزائري التي تم تناولها في البرامج عينة الدراسة. This study aimed to reveal the role of the tourism media in highlighting the Algerian cultural heritage by revealing the most important cultural heritage topics addressed by the Algerian media through their programs, in order to identify the goals that the Algerian media seek to achieve through their broadcast of cultural heritage programs, to be the approach adopted in the study It is the descriptive analytical approach, and we intended by choosing from among the Algerian media the satellite channels represented by the third channel of the Algerian public television, as well as the Al Shorouk TV channel. The archaeological sites and traditional dress were the most topics of the Algerian cultural heritage that were addressed in the study sample programmes.

الكلمات المفتاحية

الإعلام السياحي ; التلفزيون ; التراث الثقافي ; السياحة الثقافية