مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 2, Pages 43-52
2022-06-30
الكاتب : جفال سامية . جودي خرفية .
تستعرض الدراسة الحالية تحولات اليوتوبيا الاتصالية في اضمحلال الأثر الإنساني للتواصل نحو تشرذمه وتلبّسه بالأقنية الرقمية التي أتاحت مزيداً من الانغلاق والتقوقع والانعزالية نحو تأسيس الديستوبيا الافتراضية عبر منصاتها الشبكية بتأكيداتها على الفوقية والنرجسية وقيم الميريتوقراطية في عصر الميدياتيكية الفائقة السرعة والفعالية نحو انزياح عن كل ما هو إنساني لصالح الكينونة الآلية للاتصال في انحسار للذات وانهيار المنظومة الاجتماعية نحو مزيد من استيطان خطاب ما بعديات، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في قراءة وتحليل مختلف السرديات الثقافية للدراما الكورية الجنوبية "لعبة الحبار" الأكثر مشاهدة في تاريخ منصة نتفليكس الترفيهية الأمريكية.
اليوتوبيا؛ الديستوبيا؛ المنصات الرقمية الترفيهية؛ التوحش الإنساني؛ نتفليكس؛ لعبة الحبار.
بوزيفي وهيبة
.
ص 374-395.
Kherbache Chafik
.
Touahria Brahim
.
Hassani Aida-rima
.
pages 206-231.
Belmimoun Nesrine
.
Frid Daoudi
.
pages 87-96.
بلمداني نوال
.
ص 174-192.