التدوين
Volume 14, Numéro 1, Pages 572-591
2022-07-31

مصادر التعليم المفتوحة استراتيجية جديدة لتنمية المجموعات الرقمية بالمكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة ميدانية بمكتبات جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة2.

الكاتب : نابتي محمد الصالح . عاشوري نضيرة .

الملخص

الاهتمام بتشكيل رصيد رقمي جديد خاص بمصادر التعليم المفتوحة، خدمة للمقررات الدراسية بالجامعة الجزائرية يعد ضرورة حتمية، وفي حد ذاته استراتيجية حديثة انتهجتها المكتبات لتحديث مجموعاتها رقميا بطرق مجانية، ومساندة هيئات التدريس بتوفير أحدث المعارف بسرعة ودقة. فهذا المسار انعكس على طرق وكيفيات عمل المكتبيين وكذا هيئات التدريس، حسب ما تفرضه متطلبات نموذج النشر العلمي المفتوح. فالتطورات الحاصلة في بيئة الانترنت قدمت للمكتبيين الجزائريين طرقا حديثة لتنمية وإدارة المجموعات الرقمية، وبينت أن أدوارهم لم تعد مجرد توفير خدمات تقليدية أو تقتصر على الاشتراك في قواعد البيانات العالمية التجارية، ولكن أصبح دورهم منصبا على إنشاء مرصدا لمجموعات رقمية تعليمية بالدرجة الأولى مكونة من مصادر التعليم المفتوح، هدفها مساندة المناهج البيداغوجية للارتقاء بجودة التعليم العالي وتوفير المحتويات المعرفية اللازمة لهيئة التدريس. وفي هذا السياق، تم التعريف بمصادر التعليم المفتوحة، للاستفادة منها في المكتبات الجامعية الجزائرية، والحيثيات المتصلة بها، ومن ثم إتاحتها لهيئة التدريس جاهزة للاستعمال المباشر، كما توثق هذه الورقة العلمية درجات إطلاع المكتبيين الجزائريين بمكتبات جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة2 بهذا النوع من المصادر التعليمية، ومستويات كفاءتهم لإنشاء هذه المجموعات الرقمية وإدارتها.

الكلمات المفتاحية

تنمية المجموعات الرقمية، مصادر التعليم المفتوحة OERs، المكتبات الجامعية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2، الجزائر.