التدوين
Volume 14, Numéro 1, Pages 248-263
2022-07-31

التربية على القيم وإصلاح التعليم

الكاتب : صياد ليندة .

الملخص

ملخص: في ظل الثورة العلمية والتكنولوجية شهدت المجتمعات المعاصرة أزمات مختلفة، ومن بينها أزمة القيم في المنظومة التربوية والتعليمية. ويُعدّ التعليم المنطلق الأول لإصلاح الإنسان، ومن ثمّ فهو الركيزة الأولى لإصلاح القيم؛ لأن قوة الأمم لا تقاس بإمكاناتها المادية، بل بقيمها الأخلاقية. ومن أجل ذلك تمّ التفكير في إدراج القيم في المناهج الدراسية، وكذا تعديل محتوى المادة الدراسية والمصادر التعليمية، بعدما تبيّن قصور المناهج التعليمية الحالية، وعجزها عن بناء منظومة تربوية أخلاقية؛ لأن وظيفة المناهج الدراسية لا تقتصر على تزويد المتعلمين بكم من المعلومات، بل في تأصيل القيم لدى التلاميذ. Abstract: Under the scientific and technological revolution, contemporary societies experienced various crises, including the value crisis in the educational system. Education is the first starting point for human reform and is therefore the first pillar of value reform; For this, it was considered that values should be included in the curriculum, as well as that the content of the subject and educational sources would be amended, as it was found that the current curriculum was inadequate and unable to build a moral educational system, because the function of the curriculum was not limited to providing learners with information, but also in rooting out values among pupils.

الكلمات المفتاحية

التربية ; القيم الأخلاقية ; إصلاح التعليم ; المناهج التعليمية ; المنظ ; مة الترب ; ية ; Education ; Values ; Education reform ; Curriculum ; Educational system