Didactiques
Volume 11, Numéro 1, Pages 97-112
2022-07-31

مساءلة النصوص التعليمية ودورها في تنمية الكفاءات التواصلية قراءة تقييمية تقويمية لكتاب اللّغة العربية للسنة الثالثة من مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : عدة قادة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى بيان أهمية النص التعليمي في ظلّ المقاربة النصية التي تعتمدها برامج اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي ، وتكشف دوره في تنمية الكفاءات التواصلية لدى المتعلّم من خلال تقييم وتقويم مساءلة النصوص ومحاورتها في كتب اللغة العربية للمستوى المذكور ومدى نجاعتها في تحصيل هذه الكفاءة . Abstract The current contribution aims to demonstrate the importance of the educational text in the light of the textual approach adopted by the Arabic language programs for the third year of secondary education. Besides, it reveals its role in developing the learners’ communicative competences by evaluating and assessing the texts’ questioning and interacting in Arabic language books for the aforementioned level, and the extent of their efficacy in achieving this competence. Keywords : Textual Approach - Educational Text - Oral Communication Competence - Written Communication Competence

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية ; النص التعليمي ; الكفاءة ; المشافهة ; الكتابة