مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 6, Numéro 1, Pages 164-174
2022-06-30

التسويق التفاعلي وأثره في بناء قيمة العلامة التجارية وفق نموذج Keller دراسة حالة عينة من عملاء مؤسسة موبيليس في مدينة ورقلة

الكاتب : ميسون بلخير . بن جروة حكيم .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التسويق التفاعلي في بناء قيمة العلامة التجارية للمؤسسة من وجهة نظر عملاء مؤسسة موبيليس في مدينة ورقلة، أين تم تصميم نموذج مقترح للدراسة ليستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين أبعاد التسويق التفاعلي وقيمة العلامة التجارية، ولمعالجة الدراسة والخروج بنتائج تم الاستعانة باستمارة أسئلة وزعت على عينة بلغ تعدادها الـ: 225 مفردة لمجتمع الدراسة المتمثل في جميع عملاء مؤسسة موبيليس الذين سبق لهم وأن تعاملوا مع المؤسسة فعليا. وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى وجود تأثير لبعض أبعاد التسويق التفاعلي كالثقة والتفاعل والاتصالات الثنائية وجودة الخدمة على قيمة العلامة، وغياب تأثير بقية الأبعاد وهي الالتزام والفائدة المدركة وكذا سهولة الاستخدام المدركة. Abstract: The study aims to find out the extent of the impact of interactive marketing in building the value of the corporation’s brand from the point of view of Mobilis customers in the city of Ouargla, where a proposed model for the study was designed to be used as a guide to test the relationship between the dimensions of interactive marketing and brand value, and to process the study and come up with results, a question form was used. Distributed to a sample of 225 individuals for the study community represented by all Mobilis Corporation clients who had actually dealt with the Corporation. The study concluded in its results that there is an effect of some dimensions of interactive marketing such as trust, interaction, bilateral communication and service quality on the value of the brand, and the absence of the effect of the rest of the dimensions, namely commitment and perceived benefit, as well as perceived ease of use.

الكلمات المفتاحية

تسويق تفاعلي، قيمة العلامة التجارية، عميل، مؤسسة، موبيليس.