مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 6, Numéro 1, Pages 130-149
2022-06-30

واقع وآفاق المزيج التسويقي الالكتروني بشركة اتصالات الجزائر -دراسة ميدانية بالمؤسسة وباتجاه الزبائن-

الكاتب : معيريف عقبة . بن زيان ايمان .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل المزيج التسويقي الالكتروني في شركة اتصالات الجزائر من وجهة نظر المؤسسة ومقارنته بوجهة نظر زبائنها. تم تحليل كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، بالاستعانة بمختلف أدوات البحث العلمي (وثائق، مقابلة، ملاحظة)، كما تم توزيع استبيان لعينة من الزبائن. أظهرت النتائج ما يلي: - ما تزال اتصالات الجزائر بحاجة أكبر إلى تطوير مختلف عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي للوصول إلى نتائج مرضية. - ضعف ثقافة التسويق الإلكتروني لدى المجتمع، كان من أهم العوائق التي واجهتها الشركة في التوجه نحو تطبيقه بشكل واسع. - يعاني الزبائن من مشكلة عدم ثقة في استعمال الدفع الإلكتروني. على ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدة اقتراحات. Abstract : Cet article vise à analyser le mix marketing électronique au sein de la Société Algérie Télécom du point de vue de l’entreprise et de ses clients. Chaque élément du mix e-marketing a été analysé à l'aide de différents outils de recherche scientifique (documents, entretien, observation) et un questionnaire a été distribué à un échantillon de clients. Les résultats ont abouti aux points suivants: ­ Algérie Télécom doit encore développer les différents éléments du mix marketing pour atteindre des résultats satisfaisants de ses services. ­ La faible culture du e-marketing au sein de la société algérienne est l'un des obstacles les plus importants auxquels l'entreprise a dû faire face pour l’application du e-marketing. ­ Les clients se méfient de l'utilisation du paiement électronique. A la lumière de ces résultats, plusieurs suggestions ont été faites.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، شركة اتصالات الجزائر، زبائن. ; Keywords : éléments du marketing mix électronique, Algérie Télécom, clients.