مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 358-375
2022-06-30

دور الوسائط السمعية البصرية في تعليمية اللغة العربية للمتعلم الأجنبي. دراسة ميدانية لعينات بالمركز المكثف للغات بالجزائر

الكاتب : عبد المؤمن رحماني .

الملخص

يهدف البحث إلى الوقوف على فعالية الوسائط السمعية البصرية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- بمركز التعليم المكثف للغات بالجزائر كعينة نموذجية- بوصفها إحدى الوسائط الفاعلة التي تؤدي إلى تحسين جودة التعليم تماشيا مع مقتضيات ومتطلبات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الراهنة، ودعوة منا إلى ضرورة الاستفادة منها وتعميمها في كل مؤسسات التعليم بالجزائر. بمقتضى هذا التصور كان لزاما على الباحث – في الجانب النظري- تقريب بعض المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالموضوع كمفهوم الوسائط السمعية البصرية،وأنواعها، وخصائصها، بالتركيز على دوري كل من المعلم بوصفه الموجه والمسير للعملية التعليمية، والمتعلم بوصفه العنصر الفاعل والنشط، والركيزة الأساسية التي يبنى عليها الفعل التعليمي التعلمي، في حين خصص الجانب التطبيقي لإجراء مقابلة مع بعض العينات من الأساتذة واستبانة مع عينات من الطلبة بالمركز المكثف للغات بالجزائر العاصمة. حيث توصلنا في نهاية البحث على الدور الأساس الذي تلعبه الوسائط السمعية البصرية في تفعيل مختلف الأنشطة التعليمية المعروضة على المتعلمين الأجانب. The aim of the present research is to identify the effectiveness of the audiovisual media in the teaching of Arabic to non-native speakers. These audiovisual media can be considered as one of the effective means of improving the quality of education in accordance with the requirements of current ICT. Therefore, we plea for the necessity to utilize it in all educational institutions in Algeria. Under this scenario, the researcher was required to shed light on some of the terms and concepts related to the subject such as the concept of the audiovisual media their types and characteristics, through the emphasis on the role of the teacher as the guide and the path of the educational process, and the learner as the active element and the cornerstone upon which the teaching/learning situation is built. Meanwhile, the practical aspect was devoted to holding some interviews with some samples of students and professors at the intensive center of languages in Algiers. At the end of this research ,we have found out the essential role of the audiovisual media plays in enacting the different learning activities offered for the foreign learners.

الكلمات المفتاحية

الوسائط السمعية البصرية، تعليم اللغة العربية، المعلم، المتعلم الأجنبي المركز المكثف للغات. ; Audiovisual media, Arabic language teaching, Teacher, Foreign learner, Intensive Language Centre.