مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 242-256
2022-06-30

الأفعال الكلامية في قصيدة "إلى التلميذ" للشاعر أحمد سحنون

الكاتب : بوركوة نورة . خلاف مسعودة .

الملخص

تعد نظرية الأفعال الكلامية أهم ما في الدرس التداولي، وقد تأسست على يد الفيلسوف الإنجليزي " أوستين" ; التي مفادها أن كل قول هو فعل ينجز ، ثم طورها تلميذه "سيرل" ، والفعل الكلامي عنده أوسع من أن يقتصر على مراد المتكلم،بل هو مرتبط بالعرف اللغوي والاجتماعي ، و في هذا المقال سوف نقوم بتطبيق نظرية الأفعال الكلامية على قصيدة "إلى التلميذ" للشاعر أحمد سحنون معتمدين في ذلك تقسيم "سيرل" للأفعال الكلامية . Abstract: The speech act theory is the most important thing of pragmatic lesson ,and it was founded by the English philosopher Austin and his student searl which states that every saying is an action that is accomplished, for him ,the speech act is broader than being limited to the intention of speaker ,rather ,it is related to linguistic and social custom, and in this article we will apply the theory of speech act to the poem ( to the student) by the poet Ahmed sehnoun accredited on searle’s division of the speech act.

الكلمات المفتاحية

الفعل الكلامي ؛ أوستين ؛ سيرل،أحمد سحنون، نظرية الأفعال.