مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 106-126
2022-06-30

إصلاحات التعليم العالي في الجزائر بين متطلبات الكم وتحديات النوع. -دراسة تشخيصية لمسار الإصلاحات التي شهدها قطاع التعليم العالي في الجزائر

الكاتب : سمايلي محمود . بن عمارة سعيدة .

الملخص

تهدف الدراسة الى تقديم قراءة تشخصية لمسار تطور الاصلاحات والتعديلات التي شهدتها منظومة التعليم العالي في الجزائر، بتناول اهم المرتكزات التي قامت عليها هذه الإصلاحات، وأهم الانجازات المحققة خاصة في مجال تطور تعدادات الطلاب ومؤسسات التكوين، ونوعية التكوين المقدم للطلبة، مع إبراز اهم الاختلالات والصعوبات التي نتجت عن تطبيق هذه الإصلاحات. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في هندسة التكوين الجامعي بصفة عامة، وفي هيكلة التنظيم البيداغوجي المعتمدة بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية

اصلاح التعليم العالي ; هندسة التك ; ين ; مسارات الت ; جيه ; البحث العلمي