مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 87-105
2022-06-30

تقييم واقع إستدامة مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية

الكاتب : مقيمح صبري . خالدي حسينة .

الملخص

تهدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع إستدامة مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية، حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي مع إستخدام الإستبانة الإلكترونية كأداة علمية رئيسية لجمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية قدر حجمها بـ 381 أستاذ تم إسترجاع 276 إستبانة بنسبة إستجابة 72% كما تم إستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والإستدلالي لتحليل وإختبار فرضيات الدراسة بإستخدام برنامج spss. توصلت الدراسة إلى أن مؤسسات التعليم العالي لا تطبق الإستدامة وهدا حسب وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية. توصي الدراسة بضرورة إهتمام الجامعات الجزائرية بوضع رؤية إستراتيجية واضحة للإستدامة من خلال تشكيل لجان مختصة بالبيئية والإستدامة، والإستفادة من تجارب الجامعات الناجحة في مجال إستدامة الجامعات The aim of this study is to assess the sustainability of higher education’s institutions from the point of view of Algerian universities’ teaching staff. We relied on analytical descriptive method, using electronic questionnaire as the main scientific tool for data collection, it was distributed to a random sample of 381 teachers. 276 questionnaires were retrieved with a response ratio of 72% descriptive statistic and deduction tools have also been used to analyse and test the hypotheses of the study using the spss program. The study found that higher education institutions do not apply sustainability from the point of view of the Algerian universities’ teaching staff. The study recommends that Algerian universities should be interested in developing a clear strategic vision for sustainability through the establishment of environmental and sustainability committees and the use of global indications and building on successful university sustainability experiences.

الكلمات المفتاحية

إستدامة الجامعات ; الإستدامة الأكاديمية ; الإستدامة البحثية ; الإستدامة الإجتماعية ; الإستدامة البيئية.