سلسلة الأنوار
Volume 11, Numéro 1, Pages 65-73
2021-05-20
الكاتب : آيت قاسي ذهبية .
بعد مرور أكثر من عقدين من الزمن على "اقتحام" الامازيغية الشبكة البرامجية للتلفزيون الجزائري(مطلع التسعينات ) في ظل ظروف سياسية عرفتها الجزائر ... ليس كمجرد موضوع ومادة للنقاش والجدل بل حاول القائمون على برامجها ابراز جوانب متعلقة بعادات وتقاليد مناطق معينة من القطر الوطني فأصبحت ميزة للتنوع الثقافي والإرث المادي واللامادي، كما أنها تجاوزت فكرة حصرها في "لباس تقليدي" وحلي فضية و"تويزات" تحتضنها فئة و اخرى " ،بل أصبحت لغة عالمية تدافع عن خصوصيات المجتمع الجزائري وتدافع عن ثرائه الثقافي الذي يعد وجهة سياحية كبرى متى عرفت السلطات المعنية قيمتها و ادركت ضرورة تثمينها. هذه الدراسة التحليلية تقف على الدور المنوط بوسائل الاعلام أداؤه لإحياء والحفاظ على التراث الجزائري وبالخصوص الامازيغي باعتباره يمثل التنوع الثقافي في الجزائري وجزءاً من الهوية الوطنية... وعليه فإننا سنحول الإجابة على الأسئلة التالية: - ما هي اهم مميزات التراث الثقافي الامازيغي في الجزائر؟ - ما هي اهم مكونات التراث الثقافي الامازيغي في الجزائر؟ - هل تساهم الميديا باختلاف وسائطها في احياء التراث الثقافي الامازيغي في الجزائر؟. - هل ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للتراث الثقافي الأمازيغي في الجزائر ؟
اللغة الامازيغية، الميديا، الثقافة، التراث، التلفزيون، الإذاعة، مواقع التواصل الاجتماعي، الهوية.
بوخلخال علي
.
بقشيش علي
.
ص 133-146.
الدكتور طارق محمد طيب الأسماء عثمان
.
الدكتور عمر الماحي الطاهر
.
الدكتور مالك يوسف مالك بخيت
.
ص 06-23.
جلال صلاح الدين
.
مريشيش خالد
.
عمرون مفتاح
.
ص 317-327.
ايمان عبادي
.
شريفة رزيوق
.
ص 166-186.
عبد القادر عزام عوادي
.
ص 350-368.