سلسلة الأنوار
Volume 11, Numéro 1, Pages 45-52
2021-05-20

دلالة المخطوط (الرموز) في الفن الشعبي النسوي الصناعة التقليدية أنموذجا

الكاتب : زريبي أحلام . بوبكر حميدة .

الملخص

تعد الصناعة التقليدية موردا هاما يحمل مستقبلا واعدا للجزائر، خاصة و أن هذه الأخيرة تحتوي على منتوجات حرفية و لا أروع و هذا بعد التهميش الذي شهدته بعد دخول التكنولوجيا و التقنيات الحديثة على حياة المواطن، و يعود الاهتمام بالصناعة التقليدية أمرا ضروريا لأنها أداة جيدة لحفظ تاريخ و عراقة أي أمة، و ذلك بتلقين أساسياتها للأجيال هذا عاد عن كونها وسيلة عيش للكثير من الأفراد. فالمجتمع الجزائري مجتمع عريق لأنه يجمع بين الشاوية والقبائلية والميزابية والترقية، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على غنى الإرث الثقافي لهذه المناطق، فالعادات والتقاليد هي وليدة هذا الإرث عبر الأجيال والأزمنة من خلال تعاقب الحضارات على المنطقة الواحدة، مما يسفر على تنوّع وغنى في الأنشطة الحرفية، وهذا ما تبنيه الرموز والتصاميم، لأن الأشكال الرمزية المختلفة المسجلة على الأعمال الحرفية هي شهادات قاطعة ترسم اثنوغرافية كل شعب في أشكال ونصوص وفي معاني بعيدة عن كل تجريد، وانفراده ببعض الصفات يٌكسبه التميٌّز ويجعله محل اهتمام. ويعد النسيج من بين المهارات المعبرة عن الفن الشعبي النسوي في الجزائر، وتحضى حرفة الفخار أيضا بأهمية كبيرة في المجتمع الجزائري، وهذا ما يستوجب الحفاظ عليهما كنوع من التراث الوطني، والرمز كمعطى تاريخي، له خلفياته الثقافية والزمنية المتعددة، إلا أن ارتباطه بهاتين الحرفتين أضفى عليهما نوعاً من المسح الأنثروبولوجي، إذ أنه يحاكي الواقع الذي عاشته الأسرة الجزائرية عبر أجيال، هذا عاد أنه تجسّد في كل ما يلمس الحياة اليومية للجزائري قبل وإبّان الاستعمار الفرنسي حتى وأن هناك من يعتبره رسالة الأجيال عبر الزمن. وقد ارتبط أيضا بالوشم على الجسد وحتى على اللوحات الفنية والجدارية، فالنسيج كان من خصوصيات المرأة التي تحظى بامتياز خاصة في تمازج الألوان والأشكال هذا وأن هناك زرابي خاصة دون غيرها لمناسبات الأسرة الجزائرية، ذلك أن العروس كان يتم تجهيزها بكل ماهو صنع يدوي، لذا كانت تحرص على كل تفاصيل الجهاز بيدها لأن الفراش يعتبر من أهم طقوس الزواج التي تحظى المرأة على اقتنائها بعناية، وكل هذا أدى بطبيعة الحال إلى اكتشاف رموز جديدة خاصة بعد المصاهرات الأسرية التي كانت تتم بين القبائل الجزائرية ليصب في قمة التنوّع الثقافي الجزائري عبر عقود.

الكلمات المفتاحية

المخطوط، الصناعة التثليدية، الفن الشعبي