El-Tawassol" التواصل"
Volume 22, Numéro 1, Pages 126-139

فعالية برنامج تعليمي معرفي لعلاج صعوبات الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية: دراسة تجريبية بالبويرة وعنابة

الكاتب : مصــباح جــلاب .

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضـوعا من المواضيع المدرسية وهو صـعوبات التـعلم الذي يعدُّ من الاهتمامات الحديثة في المنظومة التربوية العالمية خاصة في الجزائر، إذ أصبح التلاميذ المتأخرون دراسيـا يحظون بأهمية بالغة، سواء من حيث تصميم البرامج التعليمية وتخطيطها، أو من حيث التكفل والتدخل العلاجي قصد تقديم خدمات التربية الخاصة لهؤلاء التلاميذ. لذلك حاولت هذه الدراسة التأكد من فعالية واحد من البرامج التعليمية العلاجية المصمَّمة خصيصا لهذه الفئة، قصد توفير برنامج علاجي يتوافق مع البيئة التعليمية الجزائرية لتقديم خدمات للتلاميذ الذين لا يستطيعون مسايرة زملائهم العاديين، بإيجاد وسيلة تعليمية خاصة لمساعدة المعلم والمدرسة وبعث التربية الخاصة في مدرستنا وإعداد مناهج لغير العاديين.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، برنامج تعليمي، صعوبات الانتباه.