مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 61-77
2022-07-20

مستوى اليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة المسيلة بالجزائر The Level Of Mindfulness Among Msila University Students In Algeria

الكاتب : سعد إبراهيم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى اليقظة الذهنية لدى عينة مكونة من 84 طالب وطالبة ممن يدرسون في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة؛ حيث تم الاستعانة بمقياس الوعي بالانتباه اليقظ (MAAS) لبراون وريان (2003) Brownn & Ryan. وبالاعتماد على اختبار T-Test ؛ وقد أظهرت النتائج وجـود مستوى متوسط من اليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة المسيلة حيث بلغ المتوسط الحسابي 53.16؛ كما بيّن اختبار T-test عدم وجود فروق بين الإناث والذكور في مستوى اليقظة الذهنية؛ وقد أظهر أيضا عدم وجود فروق في اليقظة الذهنية تعزى لمتغير المستوى الأكاديمي فقد أبلغ طلبة طور الليسانس عن مستويات يقظة مقاربة للتي أبلغ عنها طلبة طور الماستر. Abstract: The present study aimed to reveal the level of Mindfulness among a sample of 84 students who are studying in Mohamed Bodiaf University in msila. In The current study we used the The Mindful Attention Awareness Scale (MAAS) by Brownn & Ryan (2003). We relied on the T-test. The results showed an average level in Mindfulness among Msila University students in Algeria, where the arithmetic mean was 53.16. The T-test showed no differences between females and males in the level of Mindfulness. Also T-test showed that there no differences in Mindfulness related to the acadimic level of the Students. Bachelor's students reported levels of Mindfulness similar to those reported by master's students.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الذهنية ; الوعي بالجسد ; التنظيم الذاتي ; Mindfulness ; body awareness ; self-regulation